تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

عبد السلام بن عبد الله بن محمد السليمان

هو عبد السلام بن عبد الله بن محمد السليمان، من النواصر من قبيلة بني تميم،ومن جهة الأم يرجع نسبه إلى عائلة الحصين من النواصر من بني تميم . ولد في مدينة الرياض.يعد الشيخ د. عبد السلام من أبرز طلاب سماحة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، حيث درس عليه من العام 1407هـ، ولازمه وحضر دروسه حتى وفاته رحمه الله، وأخرج له المجموعة البازية، ثمان مجلدات في دروس متنوعة، واعتنى بجمع كبير من التسجيلات الخاصة لدروس سماحته وأشرف على إخراجها، كما يعد من أبرز طلاب الشيخ صالح بن فوزان الفوزان؛ حيث لازمه من العام 1408 هـ حتى الآن، واعتنى بكثير من كتب وعلم الشيخ حفظه الله وصلت إلى ٨٣ مجلدًا، كما درس على جمع من العلماء منهم سماحة مفتي عام المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز ال الشيخ، والشيخ عبدالله بن جبرين والشيخ عبدالرحمن البراك والشيخ عبدالعزيز الراجحي، والشيخ صالح السدلان، وغيرهم من العلماء،

الدكتوراه في الفقه المقارن

المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية

تدرج في تحصيله العلمي حتى حصل على درجة الدكتوراه في الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولــى والتوصية بطباعتها، وكانت الرسالة بعنوان:(اختيارات الشيخ محمد ابن إبراهيم الفقهية وآراؤه المعاصرة) أشرف على الرسالة معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور/عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشـيخ. درًس في كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم في المعهد العالي للقضاء، عين عام 1440ه عضوا في هيئة كبار العلماء، وعضوا في اللجنة الدائمة للفتوى بالمملكة العربية السعودية، ثم عين عميدا للمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض إضافة لعضويته في هيئة كبار العلماء، واللجنة الدائمة للفتوى. وهو مؤسس لمؤسسة الدعـوة الخيرية، والمشرف العام على (منـظـومة عــطـاء)، وعضو اللجنة العليا لمراجعة الكتب الدراسية في التعليم العام والعالي، ورئيس لجنة مراجعة كتب المواد الشرعية للتعليم العام وتحسينها وتطويرها في وزارة التعليم. إضافة لأعمال ومشاركات متعددة في مجال العمل الدعوي والخيري قام بالإشراف ومناقشة عدد كبير من رسائل الماجستير بالمعهد العالي للقضاء.

الخبــــرات العمـــليــة

درًس في كلية الشريعة ب[جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية]]، ثم في المعهد العالي للقضاء، عين عام 1440ه عضوا في هيئة كبار العلماء، وعضوا في اللجنة الدائمة للفتوى بالمملكة العربية السعودية، ثم عين عميدا للمعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض إضافة لعضويته في هيئة كبار العلماء، واللجنة الدائمة للفتوى. أعماله الأخرى هو مؤسس لمؤسسة الدعـوة الخيرية، والمشرف العام على منـظـومة عــطـاء ورئيس لجنة مراجعة كتب المواد الشرعية للتعليم العام وتحسينها وتطويرها في وزارة التعليم. إضافة لأعمال ومشاركات متعددة في مجال العمل الدعوي والخيري قام بالإشراف ومناقشة عدد كبير من رسائل الماجستير بالمعهد العالي للقضاء.

الخبــــرات العمـــليــة

عضو هيئة كبار العلماء
عضو اللجنة الدائمة للفتوى
عميد المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمـام محمد بن سعود الإسلامية
المشاركة في دورات دعوية
المشاركة في دورات دعوية ومحاضرات وندوات داخل المملكة بالتعاون مع وزارة الشؤون الإسلامية، ومحاضرات خاصة في جامع الإمام تركي بن عبدالله – الجامع الكبير-بترشيح من سماحة مفتي عام المملكة الشيخ/ عبدالعزيز ابن باز ـ رحمه الله ـ وكذلك دورات دعوية في المراكز الاجتماعية والدعوية وفي سجون المملكة وغيرها
المشاركة في لجان الدعوة : المشاركة في لجان الدعوة في خارج المملكة في هولندا وأمريكا وساحل العاج وألمانيا وبورتاريكو (في البحر الكاريبـي)، وغـــيرهـا من الدول، ما يقارب خمسين دولة بتوجيه من سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.
المشاركة في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية
المشرف العام لمدرسة الأمير فيصل بن فهد لتحفيظ القرآن الكريم والمتون العلمية
عضو في مجلـس إدارة المسـاجد والمشاريع الخـيـرية
عضو اللجـنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم بمنطقة الرياض (اللجـنة الوطنية لرعاية السجناء)
عضو لجنة مراجعة الكتب الدراسية
عضو لجنة مراجعة الكتب الدراسية وزارة التعليم العام والعالي، مراجع لجميع كتب المناهج الشرعية للتعليم العام التعليم العام
رئيس لجنة مراجعة كتب المواد الشرعية للتعليم العام وتحسينها وتطويرها في وزارة التعليم
عضو لجنة المناصحة ،مركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة والرعـاية
التدريس في كلية الشريعة سابقاً جامعة الإمـام محمد بن سعود الإسلامية
التدريس بالمعهد العالي للقضاء.
مؤسس ومدير مؤسسة الدعـوة الخيرية
وقد تشرفت المؤسسة بتزكية ودعم من صاحب السمو الملكي الأمير/سلطان بن عبد العزيز آل سعود -رحمه الله- وبدعم ومتابعة من خادم الحرمين الشريفين الملك/ سلمان بن عبد العزيز –حفظه الله – والذي تشرف -يحفظه الله -برعاية حفل المؤسسة الأول، ورئيس عام المؤسسة صاحب السمو الملكي الأمير/ سعود بن فهد بن عبد العزيز، وكذلك معالي المستشار في  الديوان الملكي الشيخ / صالح بن عبـد العزيز آل الشيخ المشرف العام على مؤسسة الدعوة الخيرية، وجمع من الأمراء، وكبار العلماء والمسئولين في المملكة العربية السعودية على رأسهم سماحة مفتي عام المملكة الشيخ/ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، والشيخ /صالح بن محمد اللحيـدان، عضو هيئة كبار العلماء،  والشيخ / صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء، وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء، وغيرهم الكثير من الأمراء وأصحاب المعالي والمسؤولين.
 
مؤسـس جمعـية البر بشمال الرياض
وحصلت جمعـية البر بشمال الرياض على أفضـل مؤسسة متخصصة في العمل الخيري على مستوى المملكة سنة 1424هـ، كما حازت الجمعية أيضاً على تزكية كبار العلماء ورجال التخصص في العمل الخيري من المسؤولين على رأسهم معالي وزير الشؤون الاجتماعية د/ علي بن إبراهيم النملة. ومعالي وزير الشؤون الإسلامية الشيخ/ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ.
 
عضو الجمعية العلمية القضائية السعودية المعهد العالي للقـضـاء
عضو ممثل للمنتدى الوطني للتعليم للجميع في عام 1424هـ المنتدى الوطني للتعليم للجميع

  

الدراسة على المشايخ


  • لازم الشيخ عبد العزيز بن باز من عام 1407 وحتى وفاته، ودرس عليه عدد كبير من الكتب منها:
    تفسير ابن كثير
    تفسير البغوي
    كتاب التوحيد
    صحيح البخاري
    صحيح مسلم
    سنن النسائي

  • درس عند الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ مـفتي عــام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء في المعهد العالي للقضاء.

  • درس عند الشيخ  (من عام 1407هـ حتى الآن) ودرس عليه :
    جميع مؤلفات الشيخ محمد بن عبد الوهاب.
    قراءة في فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.
    العدة شرح العمدة.
    نونية ابن القيم.
    بلوغ المرام.
    قرة عيون الموحدينوغيرها من الكتب العلمية.

  • درس عند عبد الله بن عبد الرحمن الغديان مجموعة من القواعد الفقهية (من عام 1410 حتى وفاته).

  • درس عند الشيخ عبد الله بن جبرين ( من عام 1410هـ إلى 1415هـ ): العدة شرح العمدة.

  • درس عند الشيخ عبد العزيز الراجحي (من عام 1410هـ إلى 1414هـ ):
    البخاري
    مسلم.

  • درس عند الشيخ  عبد الرحمن البراك(من عام 1409هـ إلى 1411هـ)
    بلوغ المرام

  • (من عام 1406هـ إلى 1419هـ)
    تم قراءة الكثير من متون كتب الحنابلة.
    الروض المربع وشروحاته.
    الكافي وغيرها.
    زاد المعاد
    الفرائض

  • درس عند الشيخ الدكتور: صالح بن عبد الله بن حميد، المستشار بالديوان الملكي، والشيخ الدكتور :عبد الله بن محمد آل الشيخ، رئيس مجلس الشورى، والشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ، وزير الدولة وعضو مجلسي الوزراء والشؤون السياسية والأمنية


  

المؤلــفــات


 

التحقـــيق وإخراج الكتب

 سلسلة الفوائد العلمية من الدروس البازية (8) مجلدات وهي دروس ألقاها سماحة الشيخ: عبد العزيز بن باز ـ رحمه الله ـ عامي 1398 و 1399هــ ، المجلد الأول: فوائد من شرح كتاب التوحيد، المجلد الثاني: فوائد من شرح (تيسير العزيز الحميد) القسم الأول ، المجلد الثالث: فوائد من شرح (تيسير العزيز الحميد) القسم الثاني ، المجلـد الرابع: فوائد من شرح صحيح البخاري، المجلد الخامـس: فوائد من شرح كتاب سنن الترمــذي، المجلـد السادس: فوائد من كتب اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم، المجلد السابع: فوائد من كتاب إعلام الموقعين عن رب العالمين، المجلد الثامن:فوائد من شرح كتاب اختصار علوم الحديث.

 

سلسلة شرح الرسائل: وهي عبارة عن ثمان رسائل للإمام المجدد الشيخ : محمد بن عبدالوهاب ـ رحمه الله ـ وشرحها للعلامة الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان وهي: 1) الأصول الستة 2) ستة مواضع من السيرة 3) تفسير كلمة التوحيد 4)بعض فوائد سورة الفاتحة 5) نواقـض الإسلام 6) الجامع لعبادة الله وحده 7) معنى الـطاغـوت 8) شـرح القواعد الأربع.

 

لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد: للإمام أبي محمد موفق الدين عبد الله بن قدامة ـ رحمه الله مجلد واحدـ

 

التعليق المختصر على النونية (نونية ابن القيم) المسماة (الشافية ـ الكافية) .ثلاث مجلدات شرح معالي الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان

 

الدرة المضيئة شرح السفارينية (مجلد واحد).

 

تسهيل الإلمام بفقه الأحاديث من بلوغ المرام شرح معالي الشيخ / صالح بن فوزان الفوزان (7) مجلدات.

 

شرح مناسك الحج والعمرة تحقيق وإخراج لمعالي الشيخ:صالح بن فوزان الفوزان

 

الرد على اشتراكية الإسلام من سبعين وجه مخطوط للشيخ: محمد بن صالح بن عثيمين ـ رحمه الله ـ ويليه كتاب لا اشتراكية في الإسلام للشيخ: عبد الله بن حميد ـ رحمه الله ـ.

 

كتاب أصول الإيمان للشيخ: محمد بن عبد الوهاب، شرح معالي الشيخ:صالح بن فوزان الفوزان ـ مجلد واحدـ

 

كتاب الأصول الثلاثة للشيخ: محمد بن عبد الوهاب، شرح معالي الشيخ صالح الفوزان ـ مجلد واحد

 

رسالة الشيخ: محمد بن عبد الوهاب لأهل القصيم شرح معالي الشيخ صالح بن فوزان الفوزان ـ مجلد واحد

 

اقتضاء الصراط المستقيم لمخالفة أصحاب الجحيم ـ ثلاث مجلدات

 

كـتاب الكـبائــر، لشيخ الإسلام: محمد بن عبدالوهاب- رحمه الله – مجلد واحد

 

مجموعة من الكتب والمخطوطات في فنون علمية متنوعة في العقيدة والفقه